Tuesday, November 9, 2010

دراسة نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية: مصر قادرة على الانتصار على إسرائيل في أي حرب مقبلة


أكد البروفيسور الإسرائيلي «أورى بر يوسف» أستاذ العلاقات الدولية بجامعة حيفا أن مصر قادرة على الانتصار على إسرائيل في أي حرب مقبلة، نتيجة الغرور الإسرائيلي الذي تتوارثه القيادات الإسرائيلية منذ 1973، وقال إن القاهرة قادرة في الحرب المقبلة على إجبار إسرائيل على العودة لحدود 1967.

وقال «بر يوسف» فى دراسة نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، السبت، تحت عنوان: «ربيع 1973.. وخريف 2010» إن حالة الفوضى وعدم الإحساس بالمسؤولية التى ميزت القيادات السياسية والعسكرية فى تل أبيب عام 1973، وتسببت فى الهزيمة أمام القوات المسلحة المصرية، مازالت تسيطر على المستويات القيادية في إسرائيل حتى اليوم.
وقارنت الدراسة التي نشرها مقارنة بين الأحوال في 73 و 2010 ووصل بها إلي نتيجة لخصها في نقطتين أولاً: إذا عاودت عجلة التاريخ دورانها، ودخلت المنطقة حربا شرسة لن نجد اختلافات بين العقلية التي كان يفكر بها قادة تل أبيب، وبين القادة الموجودين الآن، الذين سيصرون على دخول الحرب.

ثانيا فى عام 1973 ظنت جولدا وديان أن احتلال سيناء يمكن أن يستمر إلى الأبد، أما اليوم فأصبح من الواضح أنه إذا دخلت تل أبيب حربا جديدة وانهزمت بها فسوف تنسحب من الأراضي التي احتلتها.

No comments: